recent
وجبات ساخنة

طريقة عمل الأرز البسمتي | سهل وعلي أصوله

طريقة عمل الأرز البسمتي | سهل وعلي أصوله
طريقة عمل الأرز البسمتي | سهل وعلي أصوله

طريقة عمل الأرز البسمتي | سهل وعلي أصوله


يعد الأرز البسمتي من أشهي وأشهر أنواع الأرز المستخدم في العديد من المطابخ حول العالم ، خاصةً في المأكولات الهندية والعربية ، ويتميز الأرز البسمتي بحبوبه الطويلة والرقيقة ، كما أنه مثالي لإعداد الأطباق الغنية بالنكهات والبهارات بفضل نكهته الخفيفة والمميزة ، ويمكن تحضيره كطبق جانبي بسيط ، أو إضافة التوابل والبهارات لتعزيز طعمه أو مذاقه.


 لذا أعددنا لكم الأرز البسمتي بمزيج من التوابل العطرية مثل ، القرفة والهيل ، التي تضيف عليه نكهة فريدة ومميزة ، بالإضافة إلي طريقة إعداد بسيطة وسهلة تضمن لكم أرزاً مفلفلاً وطرياً في كل مرة حتي تستمتعوا بمذاقه الرائع مع أفراد العائلة ويمكنكم إعداده في المنزل وبكل سهولة ويسر.


مقادير الأرز البسمتي


- 3 كوب ماء ساخن
- 2 كوب أرز بسمتي
- بصلة صغيرة مفرومة
- 2 فص ثوم مفروم ( اختياري )
- 4 حبات هيل
- 2 ورق لورا
- عود قرفة
- 2 ملعقة كبيرة زيت
- ملعقة كبيرة زبدة
- ملعقة صغيرة زعفران أو كركم
- نصف ملعقة صغيرة ملح ( أو حسب الرغبة )
- رشة فلفل أسود

طريقة إعداد الأرز البسمتي سهل وعلي أصوله


* نغسل الأرز البسمتي جيداً بالماء البارد عدة مرات حتي يصبح الماء صافياً ، ثم ننقعه في الماء لمدة 20 إلي 30 دقيقة تقريباً ، ثم نصفيه جيداً باستخدام المصفاة.

* نضع الزيت والزبدة في حلة ، ثم نتركها حتي تسخن علي النار بدرجة حرارة متوسطة ، ثم نضع القرفة والهيل وورق اللورا والزعفران أو الكركم ، ثم نقلبهم جيداً حتي نشم رائحة التوابل ، ثم نضع البصل المفروم والثوم المفروم ونستمر في التقليب الجيد حتي نحصل علي اللون الذهبي ، ثم نضع الأرز البسمتي ونقلبه جيداً لمدة 2 دقيقة تقريباً ، ثم نضع الماء الساخن ، ثم الفلفل الأسود والملح ، ثم نحركه قليلاً.

* نترك الأرز البسمتي علي النار بدرجة حرارة عالية حتي يغلي ، ثم نغطيه ونخفض درجة الحرارة إلي هادئة ، ثم نتركه لمدة 15 إلي 20 دقيقة تقريباً حتي تمام النضج.

* وبعد أن ينضج الأرز البسمتي نغلق النار ونتركه مغطي لمدة 5 دقائق قبل التقديم ، ثم نضع الأرز في صينية أو أطباق التقديم ، ثم نزينه بالمكسرات أو البقدونس حسب الرغبة ، ثم نقدم الأرز البسمتي وهو ساخن.


الأدوات المستخدمة

- كوب معياري
- ملعقة كبيرة
- ملعقة صغيرة
- مصفي
- مبشرة للبصل والثوم
- طبق أو بولة كبيرة
- حلة
- بوتاجاز
- صينية أو طبق للتقديم
google-playkhamsatmostaqltradent